ابدأ رحلة طفلك التعليمية!

سلسلة (كيف ينمو الطفل من الميلاد حتى العام السادس عشر؟)

من الشهر السادس عشر حتى الشهر السادس والعشرين

النمو البدني:
هذه المرحلة تشهد تحول الطفل من الزحف إلى الوقوف بثبات على قدميه
كما يستطيع العدو والتسلق إلى جانب القدرة على صعود الدرج بسهولة ولكن بقدميه الاثنتين حيث لا يستطيع التبديل بقدميه، كما يمكن أن تتولد لديه الثقة في ركل ورمي الكرة ورفسها ولكن مع صعوبة التقاطها، كما يبدأ تدريجيا في التحكم في سائر جسده، ويصبح أكثر قدرة على تمييز الفراغ والأشياء المحيطة به.


النمو العقلي:
يستطيع الطفل الآن اكتشاف العديد من الأشياء الخاصة به كما أنه يكون أكثر تساؤلا عن العالم المحيطة به، كما يبدأ في اللعب التخيلي إلى جانب التحدث إلى نفسه أثناء اللعب بهذه الطريقة، كما يبدأ الطفل في اكتشاف الأصوات الجميلة كصوت القرآن الكريم والاستمتاع بإصدارها.


النمو اللغوي:
تتطور القدرة عند الطفل على التحدث بسرعة عند بلوغه العام الثاني حيث تصل حصيلته اللغوية إلى ما يقرب من خمسين كلمة، وعلى الرغم من ذلك يمكنه إدراك الكثير من المصطلحات والعبارات، مع بلوغ الشهر السادس والعشرين يجب أن تكون لديه ثقة في الاشتراك في الحوارات الاسرية، كما أنه يستمتع بالمشاركة في حفظ بعض آيات القرآن الكريم والأغنيات والحكايات الشعرية.


النمو العاطفي:
يتقدم احساس الطفل بشخصيته بسرعة، كما يكون على علم بمشاعره ولديه القدرة على التعبير عنها حيث يتمتع الطفل بمشاعر فياضة يصعب عليه التحكم فيها، كما يشعر بالسعادة عند تعلم مهارات جديدة.


النمو الاجتماعي:
تتطور المهارات الاجتماعية بسرعة مع استمتاع الطفل بأداء العديد من الأشياء لنفسه، حيث يمكن أن يشعر بالثقة في قدرته على ارتداء ملابسه وتحمل بعض المهام البسيطة، كما يجب أن تكون لديه القدرة على استخدام الشوكة والملعقة في تناول طعامه، كما أنه يبدأ في الميل لمشاركة الآخرين للتعلم من خبراتهم.


تمرين للأمهات يسعدنا مشاركتهن:
تابعي بدقة الطفل الذي تقومين برعايته في المرحلة من الشهر السادس عشر حتى الشهر السادس والعشرين، كيف ترين تطوره من حيث النمو البدني والعقلي واللغوي والعاطفي والاجتماعي في آخر شهرين؟ هل ارتفع معدل تقدمه، أم تباطأ أم ظل في نفس مستواه؟ ثم أكتبي لنا ملاحظاتك…


بقلم الكاتبة والمدربة الدولية والمستشارة الأسرية: نسيم آل عامر

اضغط هُنا لقراءة الجزء الأول

اضغط هُنا لقراءة الجزء الثاني

قد يعجبك أيضا