ابدأ رحلة طفلك التعليمية!

سلسلة (كيف ينمو الطفل من الميلاد حتى العام السادس عشر؟)

(من الميلاد حتى الشهر الحادي عشر)

قبل البدء في فهم كيفية تنشئة الطفل، من المهم أن نتذكر أن كل الأطفال بما فيهم الأطفال الرُضَّع هم في الأساس بشر ذو تركيبة معقدة، ويجب النظر إلى عملية تنشئتهم بطريقة إجمالية، أي النظرة الشمولية التكاملية لعملية التنشئة وليس على مراحل منفصلة، حيث نحتاج أن نأخذ في الاعتبار النشأة البدنية والعقلية واللغوية والعاطفية وكذلك الاجتماعية بدلاً من التركيز ببساطة على القدرة على المشي أو التحدث في مرحلة معينة من النمو، فمعظم التركيز يكون على قدرة الطفل على المشي عند الشهر الثاني عشر وقدرته على التحدث عند الشهر الثامن عشر، ولكن هذا لا يمثل نظرة عادلة أو صحية لبناء معرفتنا وفهمنا لنمو الطفل.

فعلى الرغم من ضرورة استخدام العادات التنموية كمعالم لإدراك مراحل نمو الطفل إلا أن فهم تطوير الطفل أكثر تعقيداً من مجرد النظر إلى خريطة توضح المعالم ومقارنتها بكل طفل، وعلى الرغم من أن هذه المعالم تمثل إرشادات مفيدة للمساعدة على دراسة نماذج النمو والتطوير إلا أنه لا يجب أن ننسى أن النشأة الإجمالية للطفل هي ما يجب أن يكون موضع الاهتمام الأول، ولأنه من المستحيل وصف نمو كل طفل فإن هذه المقالات تقدم إرشادات حول النمو الطبيعي بصفة عامة، وسوف أوضح ما هو متوقع من معظم الأطفال عند مراحل النمو والتطوير.

أولا: من الميلاد حتى الشهر الحادي عشر
يعتمد المواليد الرُضَّع بشدة على حواسهم لاستكشاف البيئة المحيطة بهم، وعلى الرغم من عدم دقة رؤيتهم إلا أنهم يركزون على الأهداف القريبة على مدى متر واحد، ومنذ النشأة داخل رحم الأم يبدأ الطفل في التعود على بيئة جديدة ومختلفة بما فيها من تذوق ولمس ورائحة وضوء وضوضاء أيضاً.
عند الميلاد يقوم الطفل بعدد من الأفعال الانعكاسية، وهي حركات تلقائية خاصة بالميلاد وتعبر عن صحة المولود وجهازه العصبي وتشمل هذه الأفعال:

  • الخوف اللاإرادي: عند حدوث ضوضاء مفاجئة أو سقوط ضوء مبهر، يصاب المولود بهلع لا إرادي ويقوم بتحريك يديه نحو الأمام بغير قصد.
  • المشي اللاإرادي: إذا تم وضع المولود في وضع رأسي سيبدأ في تحريك قدميه.
  • الارتباط اللاإرادي: يستطيع المولود تمييز رائحة ثدي أمه عن أي امرأة أخرى، وإذا تم لمس وجنة الطفل أو فمه برقة سيبدأ في البحث عن حلمة الثدي.
  • العناق اللاإرادي: يستطيع المولود أن يعانق الأشياء بقوة وإذا لامس راحة يده شيء فإنه سوف يقبض عليها تلقائياً.
  • المص اللاإرادي: بعض الأجنة يقومون بالمص في أصابعهم وهم ما زالوا داخل الأرحام، وبمجرد الميلاد يقوم المولود بالمص والرضاعة التلقائية لأغلب الأشياء التي تدخل فمه.


بقلم الكاتبة والمدربة الدولية والمستشارة الأسرية: نسيم آل عامر

قد يعجبك أيضا