ابدأ رحلة طفلك التعليمية!

الاستدامة

تعتبر التنمية المستدامة قضية مهمة وشائكة في المجتمعات المعاصرة. في مجال التعليم، تم إيلاء اهتمام خاص للاستدامة مع دراسات مختلفة تظهر أنه يمكن للأطفال التعامل مع الأفكار المتعلقة بالبيئة عندما ترتبط القضايا بشكل كبير بالتجارب المحلية، مثل إعادة التدوير.

يسلط التثقيف حول البيئة الضوء على مشاركة الفرد النشطة ومساهمته في التعامل مع المشكلات البيئية واتخاذ خيارات مستدامة. ومع ذلك، على الرغم من الجهود المبذولة لزيادة وعي الناس ومهاراتهم وحساسيتهم تجاه الاهتمام بالبيئة، هناك شكوك حول فعالية بعض هذه البرامج وما إذا كانت تساهم في الاستدامة. لقد وجد أن المعرفة لا تؤدي بسهولة إلى تغيير في السلوك.

من ناحية أخرى، يبدو أن هذه البرامج قد أغفلت الأطفال بوصفهم أصحاب مصلحة معنيين وأن باحثي التربية البيئية لم يوجهوا اهتمامهم إلى الأطفال الصغار جداً.

يهدف هذا إلى تزويد المعلمين بمراجع تنمية الطفولة المبكرة لتثقيف الأطفال حول الاستدامة.

محتويات مقترحة:

“نحول في مهمة رسمية”

قصة شيّقة تحفز الأطفال على التعامل مع الأفكار المتعلقة بالبيئة، والتعرف على الحيوانات والنباتات والطبيعة بشكل عام من حولهم.

يمكن أن يلعب التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة دوراً أساسياً في الممارسة المستدامة، حيث يتم اعتبارها فترة زمنية يتم فيها إنشاء مواقف وقيم الأطفال الرئيسية لأول مرة. الخبرات المقدمة للأطفال الصغار لها تأثير على معتقداتهم الحالية والمستقبلية، وقيمهم، ورفاههم، ونموهم الفردي والاجتماعي. علاوة على ذلك، يمثل الأطفال الواجهة بين الأجيال الحالية والمستقبلية.

بالإضافة إلى ذلك، هناك متسع في بيئة ما قبل المدرسة لبناء علاقات مع المجتمع من حولهم والمشاركة فيه والاستفادة من الموارد المادية والاجتماعية في المنطقة. تم دمج هذا الرأي في التعليم القائم على المكان، حيث يتعلم الأطفال فهم وتقييم ورعاية التراث والثقافة والمناظر الطبيعية للمكان الذي يعيشون فيه. باختصار، يعترف البحث بضرورة تنظيم الخبرات في التربية البيئية في مرحلة الطفولة المبكرة والتي تسمح بأقصى قدر من التفاعل والتواصل بين المعلمين والأطفال وأسرهم.

لقد وجد أنه أكثر فاعلية عندما يكون هناك نهج مركزي كامل شامل ويدمجها عبر المناهج الدراسية، مما يضع الطفولة المبكرة في “ميزة تربوية”. يميل تدريس طرق التدريس في مرحلة الطفولة المبكرة إلى أن يكون شاملاً، ويتضمن نهجاً تفاعلياً للتعليم والتعلم يُشرك الأطفال بشكل كامل في تجربة التعلم. لاحظ المعلمون أفكار الأطفال واستمعوا إليها. لقد أخذوا إشاراتهم من الأطفال وأشركوهم في مناقشة هادفة لدعم تعلمهم. تم تطوير ثقافة الفهم المشترك عندما عمل الأطفال والمعلمون جنباً إلى جنب، وتعلموا عن الاهتمام ببيئتهم، داخل المركز وداخل المجتمع المحلي، من خلال مجموعة متنوعة من المشاريع.

النهج التربوي مثل “داخل” و “حول” و “من أجل” البيئة يمنح المعلمين الفرصة ليصبحوا قادة الاستدامة داخل مراكزهم. إن الانخراط في التعليم “من أجل” البيئة يخلق مجالاً لقادة معلمي الاستدامة للعمل مع الأطفال والزملاء والأسر بطريقة تعاونية وجماعية لفهم قضايا الاستدامة وإيجاد حلول للمساعدة في معالجة القضايا.

المناهج التربوية الممكنة:

• القيام بأنشطة الطبيعة
إن الاتصال الوثيق بالبيئة سيجعل أطفال المدارس أكثر وعياً بمدى أهمية حمايتها.

• زيارة المزارع ومراكز الحدائق
يعد قضاء الوقت محاطاً بالنباتات والحيوانات طريقة رائعة لجعل الأطفال يشعرون وكأنهم مع الطبيعة وتعلم كيفية العناية بها واحترامها.

• جمع النفايات
إن الاستثمار لبضع ساعات في إزالة النفايات من مناطق الغابات أو جوانب الشاطئ سيساعد الأطفال على إدراك مدى ضررها على البيئة.

• فصل النفايات في حجرة الدراسة
يعد وجود صناديق قمامة بألوان مختلفة في الفصل مفيداً للغاية لتعليم الأطفال كيفية إعادة التدوير.

• التحدث عن المشاكل البيئية
إجراء مناقشات لمناقشة المسائل البيئية البسيطة هو طريقة تفاعلية لدعوة تلاميذ المدارس للتفكير في الأسباب والتوصل إلى حلول محتملة.

ضع في اعتبارك النصائح الخمس التالية حول تعليم الأطفال عن الحياة المستدامة ثم ساعدهم على وضع هذه الدروس موضع التنفيذ حتى يصبحوا سفراء جيدين على هذه الأرض:

• كن مثالا يحتذى به
هذا يعني أن المسؤولية عن تقديم مثال بالأفعال يتم وضعها بشكل مباشر على عاتق البالغين. إذا كنت تريد تعليم الأطفال عن الحياة المستدامة، فعليك أن تمارسها بنفسك. إعادة التدوير، باستخدام كمية أقل من المياه والطاقة. وعلى طول الطريق، تأكد من استخدام كلماتك وكذلك أفعالك لتوصيل الرسالة.

• اجعلها ممتعة
الأطفال لديهم تقارب خاص تجاه الحيوانات، وقد يكون عرض العالم من خلال عدسة ذات فراء أو ريش أكثر استفزازاً لعقولهم الصغيرة. أثناء مشاهدتك معهم، علم تلاميذك أن الطبيعة الأم ومملكة الحيوانات تعتمد علينا وعلى خياراتنا لمساعدتهم على عيش حياة صحية. ستساعدهم هذه الدروس الأساسية المبكرة على ترسيخ صورة المسؤولية الكبيرة لديهم بينما يستمتعون بمشاهدة الحيوانات وهي تقوم بعملها. إنها طريقة رائعة لوضع الأطفال على بداية الطريق لعيش حياة مستدامة.

• إشراك الأطفال
عندما يكون ذلك مناسباً، أشرك الأطفال فيما تفعله. إحدى المهام التي يرغب الأطفال من جميع الأعمار في المشاركة فيها هي المساعدة في إنشاء حديقة مجتمعية. علمهم كيفية التسميد وفضائل زراعة الخضروات والأعشاب العضوية الخاصة بك. إن رؤية الطعام على الطبق الذي يأتي من البذور التي زرعوها هو متعة كبيرة للطفل، بالإضافة إلى درس رائع في الاستدامة.

• اقرأ لهم
يحب الأطفال وقت القصة. في هذه الأيام، هناك مجموعة رائعة من الكتب ذات الموضوعات الخضراء التي يمكن أن تساعد في تعليم تلاميذك الإشراف والاستدامة بلغة يمكنهم فهمها بسهولة، فتترسخ هذه الدروس في عقولهم وتبقى معهم لسنوات قادمة.

• تطوع مع تلاميذك
ابحث في منظمات المجتمع المحلي ولوحات الرسائل عن فرص لوظائف التطوع البيئي، ثم اصطحب أطفالك معك. من المحتمل أن تكون هناك جميع أنواع المنتزهات المحلية ومجموعات تنظيف الأحياء في منطقتك، وسيشعر تلاميذك بالفخر في مجتمعهم من خلال جعل حيهم أكثر جمالاً. وبهذا ستعلمهم درسين في وقتٍ واحد، حماية البيئة وأهمية العمل التطوعي.

قد يعجبك أيضا