ابدأ رحلة طفلك التعليمية!

القلق والانفصال والحالات الحساسة

أحياناً يكون من السهل التعرف على القلق عندما يكون الطفل متوتراً جداً بحيث لا يستطيع القراءة بصوت عالٍ أو تقديم عرض في الفصل. في أوقاتٍ أخرى، يمكن أن يبدو القلق في الفصل وكأنه شيء آخر تماماً – اضطراب في المعدة، أو سلوك مزعج أو غاضب في الفصل، أو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أو حتى اضطراب التعلم.

وهنا، سنحدد أنواع القلق الشائعة عند الأطفال، وأعراض القلق التي قد تراها في الفصل الدراسي، والأساليب المقترحة.

محتويات مقترحة:

“جاد العملاق”

قصة شيّقة تُعلّم الطفل التغلب على الوحدة والسعي لاكتساب الصداقات.

هناك العديد من أنواع القلق المختلفة، مما يجعل اكتشافه صعباً داخل الفصل.

يمكن أن يعاني الأطفال من:

• قلق الانفصال – عندما يشعر الأطفال بالقلق بشأن فصلهم عن مقدمي الرعاية. يمكن أن يواجه هؤلاء الأطفال وقتاً عصيباً في أوقات إيصالهم وتركهم في المدرسة وحتى طوال اليوم.

• القلق الاجتماعي – عندما يكون الأطفال مفرطون في الوعي الذاتي، مما يجعل من الصعب عليهم المشاركة في الفصل والاختلاط مع أقرانهم.

• الصمت الانتقائي – عندما يواجه الأطفال صعوبة في التحدث في بعض الأماكن، مثل المدرسة حول المعلم.

• القلق العام – عندما يقلق الأطفال بشأن مجموعة متنوعة من الأشياء اليومية. غالباً ما يقلق الأطفال المصابون بهذا النوع بشكل خاص بشأن الأداء المدرسي ويمكن أن يتأزموا بسبب السعي إلى الكمال.

• اضطراب الوسواس القهري – عندما تمتلئ عقول الأطفال بأفكار غير مرغوب فيها ومرهقة. يحاول الأطفال المصابون بالوسواس القهري تخفيف قلقهم عن طريق أداء طقوس معينة مثل العد أو غسل أيديهم بشكل متكرر.

• الرهاب المحدد – عندما يكون لدى الأطفال خوف مفرط وغير عقلاني من أشياء معينة، مثل الخوف من الحيوانات أو العواصف.

يمكن للمعلمين ذوي المعرفة والمعلومات البدء في التعرف على علامات أو أعراض القلق لدى طلابهم. يظهر كل منها بشكل مختلف مع الأعراض وكيفية التعامل معها.

• الغفلة والقلق
عندما يرتبك الطفل في مقعده ولا ينتبه، فإننا نميل إلى التفكير في اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، ولكن قد يكون القلق في الفصل هو السبب أيضاً. عندما يكون الأطفال قلقين في الفصل، فقد يواجهون صعوبة في التركيز على الدرس وتجاهل الأفكار المقلقة التي تطغى على أدمغتهم.

• مشاكل الحضور في المدرسة والأطفال المتشبثين
تميل معدلات رفض المدرسة إلى الارتفاع بعد الإجازات أو أيام المرض، لأن الأطفال يواجهون صعوبة في العودة بعد أيام قليلة.

• السلوك التخريبي في الفصل
التمثيل شيء آخر قد لا نربطه بالقلق. عندما يركل طالب مشاكس بشكل قهري كرسي الطفل أمامه، أو يقوم بنوبة غضب كلما تم تجاهل الجدول الزمني أو إذا كان زميله لا يتبع القواعد، فقد يكون القلق هو السبب. وبالمثل، فإن الأطفال الذين يشعرون بالقلق قد يسألون الكثير من الأسئلة، بما في ذلك الأسئلة المتكررة، لأنهم يشعرون بالقلق ويريدون الطمأنينة.

• مشكلة في الإجابة على الأسئلة في الفصل
في بعض الأحيان يكون أداء الأطفال جيداً في الاختبارات والواجبات المنزلية، ولكن عندما يتم استدعاؤهم في الفصل، يصطدم المعلمون بالحائط. إذا تم استدعاؤهم، في بعض الأحيان يشعر الأطفال بالقلق لدرجة أنهم يتجمدون، ولا يستطيعون قول أي شيء.

• القيام برحلات متكررة إلى العيادة
يمكن أن يظهر القلق عند الأطفال في شكاوى جسدية أيضاً. إذا كان الطالب يعاني من صداع غير مبرر أو غثيان أو آلام في المعدة أو حتى قيء، فقد تكون هذه أعراض القلق. وكذلك الحال مع تسارع ضربات القلب، تعرق راحة اليد، توتر العضلات وضيق التنفس.

• مشاكل في مواضيع معينة
عندما يبدأ الطفل في الشك في قدراته في موضوع ما، يمكن أن يصبح القلق عاملاً يعيق تعلمه أو إظهار ما يعرفه. في بعض الأحيان يمكن الخلط بين هذا الأمر واضطراب التعلم رغم أنه يكون في الحقيقة مجرد قلق عند الأطفال.

• تجنب الحياة الاجتماعية
يتجنب بعض الأطفال أو حتى يرفضون المشاركة في الأمور التي تجعلهم قلقين. عندما يبدأ الأطفال في تخطي الأشياء، قد يبدو لمعلميهم وأقرانهم أنهم غير مهتمين أو غير قادرن على الإنجاز، ولكن قد يكون العكس هو الصحيح. في بعض الأحيان يتجنب الأطفال الأشياء لأنهم يخشون ارتكاب خطأ أو الحكم عليهم.

• اكتساب التعليم والتدريب حول القلق والصحة النفسية.

• إدراك الجوانب الفسيولوجية لرد فعل القلق مثل احمرار الوجه، واتساع حدقة العين، والتعرق، وارتعاش اليد.

• دعم الأطفال الذين يعانون من القلق. تحدث إلى أولياء الأمور حول ما يرونه حتى يتمكن الوالدان من الحصول على الدعم أيضاً.

• احرص على عدم تعزيز فكرة التجنب عن طريق الخطأ. أنت لا تريد أن يتم إنقاذ هذا الطفل مراراً وتكراراً.

• كن متسقاً مع التوقعات والقواعد.

• كن نموذجاً لمرونتك وعزمك وشجاعتك.

• ساعد في بناء حس المثابرة! وفر اهتماماً إيجابياً بالسلوك الشجاع. فكلما زاد عدد الأطفال الذين يتأقلمون، زاد

شجاعتهم، وهذا يستدعي الحصول على التعزيز والمكافأة.

• تشجيع سلوكيات الاسترخاء، مثل الاسترخاء الذي يتم التحكم فيه باستخدام كلمة مثل “هدوء” إلى جانب التنفس العميق.

• تدريس مناهج حل المشكلات من خلال إشراك الطالب في العملية.

• استخدم لعب الأدوار مع الطالب وقدم تعزيزاً إيجابياً للتكيف الجيد.

• العمل بشكل تعاوني مع أخصائيي الصحة العقلية في المدرسة مثل عالم النفس المدرسي، والأخصائي الاجتماعي بالمدرسة، ومستشار التوجيه المدرسي، ومستشار التكيف المدرسي.

يمثل الطلاق تحولاً محورياً وغالباً ما يكون مؤلماً في عالم الطفل، ومن وجهة نظره قد يعني فقدان الأسرة. عندما يتم إعلامهم بالخبر، يشعر العديد من الأطفال بالحزن والغضب والقلق، ويواجهون صعوبة في فهم كيف ستتغير حياتهم. يؤثر السن الذي يتم فيه طلاق والدا الطفل أيضاً على كيفية استجابته وما يفهمه عن هيكل الأسرة الجديد.

الأعمار من 3 إلى 6 سنوات

الأطفال في هذا العمر لا يفهمون فكرة الطلاق بأكملها ولا يريدون أن ينفصل والديهم بغض النظر عن مدى توتر بيئة المنزل. في الواقع، يعتبر الطلاق مفهوماً صعب الفهم بشكل خاص لهؤلاء الصغار “المهووسون بالسيطرة”، لأنهم يشعرون وكأنهم لا يملكون القوة للتحكم في النتيجة. كما يعتقد الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة أنهم مسؤولون في النهاية عن انفصال والديهم. قد يواجهون مشاعر غير مؤكدة بشأن المستقبل، أو يبقون غضبهم محاصراً في الداخل، أو تكون لديهم أفكار سلبية، أو يعانون من الكوابيس.

كيفية تسهيل الانتقال: يجب على الآباء محاولة التعامل مع الطلاق بطريقة منفتحة وإيجابية إن أمكن، حيث سيعكس الطفل في هذا العمر مزاج والديه ومواقفهما. سيحتاج الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة إلى شخص ما للتحدث معه وطريقة للتعبير عن مشاعرهم. قد يستجيبون جيداً للكتب المناسبة لأعمارهم حول الموضوع. يحتاج الأطفال في هذا العمر أيضاً إلى الشعور بالأمن والأمان وأن يعرفوا أنهم سيستمرون في رؤية والدهم غير الوصي (الشخص الذي لا يعيشون معه بشكل منتظم).

فيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في التغلب على القلق وتمنح أطفالك إحساساً بالسيطرة حتى خلال وقت غير مؤكد مثل هذا.

أنشئ روتيناً
واحدة من أفضل الطرق لمساعدة الأطفال على التكيف مع التغيير هي إعادة هيكلة الأمور. اعمل مع الطفل على إنشاء جدول يومي جديد. يشجع الروتين الصحي الأطفال على الحفاظ على عادات غذائية صحية ونشاط بدني يومي. وعلى الرغم من أن هذا الجدول الزمني سيشكل عاملاً مساعداً، إلا أنه سيكون من المقبول أيضاً الاعتراف بأن الوضع الجديد ليس طبيعياً.

تحقق دائماً واستمع
تحقق مع طفلك بشكل متكرر بشأن ما يشعر به واستمع إليه دون مقاطعة. يعد الاستماع إلى مخاوف طفلك والتحقق من صحة مشاعره والحفاظ على التواصل مفتوحاً طريقة مهمة لدعمه خلال هذا الوقت.

ركز على ما يمكنك التحكم به
بدلاً من الخوض في القضايا الخارجة عن سيطرتنا، علِّم الأطفال التركيز على الأشياء التي يمكنهم التحكم بها. يمكن لذلك أن يساعد الأطفال على التفكير بشكل أكثر منطقية وعقلانية.

شجع التفكير الإيجابي
خذ وقتاً لمشاركة ما أنت ممتن له الآن أو لمشاركة ما تقدره في الطفل. إذا كان بإمكانك التركيز على الإيجابيات وتشجيع المحادثة الإيجابية، فسوف تتغير الحالة المزاجية عموماً في النهاية.

يأخذ مفهوم التنوع أشكالاً مختلفة ويتم دمجه في العديد من جوانب حياتنا. يشكل الأطفال الصغار معنى خاصاً للعرق والثقافة وأشكال التنوع الأخرى من خلال التفاعلات اليومية وملاحظة تعليقات الآخرين والسلوكيات اللفظية وغير اللفظية. بحلول السنوات الأخيرة ما قبل المدرسة، فإن مثل هذه المفاهيم ستشكل السلوك.

لا يمنع الصمت بشأن العرق الأطفال من ملاحظة الاختلافات العرقية وغيرها؛ بل يمنعهم الصمت من طرح الأسئلة وإجراء محادثات حول هذا الموضوع. هذه قضية مهمة بشكل خاص في الفصول الدراسية التي تفتقر إلى التنوع العرقي والإثني.

نصائح لمنهج مناهض للتحيز:

الوعي الذاتي
لدينا جميعاً تحيزاتنا الداخلية والضمنية ومن المهم أن ندركها وأن ندرك كيف نفكر لأن هذه التحيزات تؤثر على سلوكياتنا وتعليمنا للآخرين. غالباً ما نخلق صوراً نمطية واعية – وغير واعية – حول مجموعات معينة بناءً على تجاربنا السابقة.
وهذا يعني أنه يفضل أن نقوم بالنظر في تاريخ الآخرين الذين يختلفون عن تجاربنا الخاصة، بما في ذلك كيف تعكس الاختلافات في التاريخ اختلافات كبيرة في التجارب المحسوسة التي نعيشها. ومن خلال اتخاذ موقف من الانفتاح وتأمل الذات نحو أنفسنا ونحو الآخر، فإنه يمكننا الحد من تحيزاتنا.

لاحظ الاختلاف
إذا لاحظت أن الأطفال يلاحظون اختلافات في لون الشعر، فقد تبدأ في تقديم الدمى التي تحتوي على ألوان وقوام شعر مختلف. يمكنك حتى دمج الخبرات في الفصل والتي تشير إلى الاختلافات وأوجه التشابه بين الأطفال داخل الفصل، مما سيدل على أنكم مجتمع واحد ولكن لدى كل منكم أشياء تجعله فريداً.

الاستجابة للوعي
عندما تلاحظ أن الأطفال يعلقون على اختلافاتهم، فإن الطريقة التي تستجيب بها لوعيهم يمكن أن يكون لها تأثير كبير على كيفية رؤيتهم لهم. تأتي الأفكار المسبقة والقوالب النمطية من تعليم المجتمع أن مجموعات معينة تعتبر “جيدة” بينما يُنظر إلى مجموعات أخرى على أنها “سيئة”. على سبيل المثال، عندما يلاحظ الأطفال شخصاً ما من جنس آخر، فإنهم يشيرون غالباً إلى لون بشرتهم. احتضن وعيهم بالاختلافات وامدح جمال الفرد الذي لاحظوا اختلافه.

أدمج مواد متنوعة
الهدف من منهج الاندماج والتنوع هو تعريض الأطفال لفئات مختلفة من الأشياء التي يواجهونها عادة. قد يكون هذا بالتعرض للألعاب التي تمثل الأطعمة الموجودة في الثقافات المختلفة في منطقة اللعب التخيلي، وتناول الأطعمة من الثقافات المختلفة في أوقات الوجبات.
يمكن للمدرسين تقديم صور لأنواع مختلفة من العمل تُظهر التوازن العادل بين الرجال والنساء، فضلاً عن التوازن بين المجموعات الإثنية والعرقية. يجب أيضاً تصوير الأشخاص ذوي القدرات المختلفة وتصوير كبار السن وهم يشاركون في أنشطة مختلفة. تعتبر الكتب دمجاً رائعاً آخر لأنها يمكن أن تعكس قدرات وجنس وخلفيات ثقافية مختلفة. كما أن وجود كتاب بلغات متعددة يوفر عرضاً جيداً لمختلف المجموعات السكانية أيضاً.

قد يعجبك أيضا