ابدأ رحلة طفلك التعليمية!

قصص الأطفال وإدارة الأمور المالية

إن غرس قيمة المال عند الطفل وأهمية إدارته من المهارات الضرورية التي لابد أن يكتسبها، ولا يكون ذلك إلا بتحمل بعض المسؤوليات المالية وإن كانت بسيطة، ليتعلم كيفية إنفاق المال، وادخاره، وربما استثماره.

ولأهمية الوعي المالي في تنشئة طفل مسؤول؛ تناولَت قصص الأطفال هذا الموضوع وطرحته بأساليب متنوعة، فهي لا تغرس أهمية المال فقط بل تنّمي عند الطفل الكثير من المهارات كالملاحظة والتفكير والتحليل والاستنتناج. ومن خلال تقمّص الطفل شخصية بطل القصة، سيُدرك شعوره ورغباته، ولأن القصة تَعرِض تجربة متكاملة للبطل، سيرتفع وعي الطفل من خلال الأحداث وستتسع رؤيته حول مسؤوليته تجاه المال.

من القصص التي طرحت موضوع المال، قصة (البطاقة العجيبة)، حيث كُتبت لتُعرّف الطفل على بطاقة الائتمان، التي يظن أنها بطاقة عجيبة تدرّ المال، كما تعرض مفهوم الإنفاق “بحدود” فيتحكم بالمصروف الخاص به وفق إمكانياته.

وكذلك قصة (الحصالة العجيبة)، التي تدعو لادخار المال ولو كان قليلاً، وتحمُّل مسؤولية رغباتنا في الشراء، فما يحلم الطفل باقتنائه يشتريه لاحقاً نتيجة صبره والتزامه بالتوفير.

بالإضافة إلى قصة (عودي يا نقودي) التي تُكسب الطفل مهارة التخطيط السليم في الصرف وتحديد الأولويات وكذلك تحثه على الصدقة لما فيها من بركة في المال.

لا شك أن للقصص قدرة عجيبة على تغيير قناعات الطفل، كما لها تأثير كبير في تغيير سلوكه تجاه المال.


نوار العبري