ابدأ رحلة طفلك التعليمية!

أفضل 10 نصائح لتنمية شخصية الطفل

إن من المواضيع الهامة جداً في مشوارنا لتربية أطفالنا هو تنمية شخصية قوية للطفل تساعده على فهم والتعامل مع البيئة المحيطة به، والمجتمع الذي ينتمي له.

وقد لا يكون من الخطأ القول إن غالبية التطورات الجسدية والعقلية تحدث خلال المراحل المبكرة من الطفولة، ولهذا السبب، من المهم جداً أن نبدأ التركيز على تنمية شخصية طفلك في سن مبكرة.

 

وسنسرد في هذه المقالة أهم النصائح التي تساعدكم على تنمية وتقوية شخصية الطفل، ستساعدك هذه النصائح الأبوية على تشكيل شخصية طفلكم وتجعله أكثر ثقة وإيجابية مع دخوله مرحلة التعلم من حياته.

 

  1. اجعلوها أولوية

الأبوة والأمومة يجب أن تكون بلا شك أولوية قصوى.

الكثير منا يواجه صعوبة في إدارة العمل والمنزل معاً، ولكن الوقت قد حان لتحديد الأولويات وجعل قضاء وقت أطول مع الطفل أهمية بالنسبة لكم، وخلال هذه المرحلة الأولية من النمو، سيلعب سلوككم مع طفلكم دورًا مهماً في تنمية شخصيته.

 

  1. راجعوا مهارات الأبوة والأمومة عندكم

من المهم أيضًا تتبع مهارات الأبوة والأمومة الخاصة بكم خلال هذه الفترة، تأمل كيف تتصرف في مواقف معينة، تعرفوا على ما إذا كان له تأثير على سلوك طفلكم أيضًا، تحققوا مما إذا كانت لديكم توقعات معقولة من طفلكم.

 

  1. تجنبوا إطلاق الصفات والنعوتات على طفلكم

لعل وصف طفلكم بصفة معينة هو أسوأ شيء يمكن أن تفعلوه، هذا خطأ ، حتى لو قارنتموه بشخص جيد.

اسمحوا لطفلكم بالتعبير عن شخصيته، ولا تحدوه من التصرف بطريقة معينة في بعض المواقف.

 

  1. اقبلوا طفلكم وامضوا قدماً

ليس هناك شخص كامل الصفات، فكل فرد لديه بعض أوجه القصور ، وكذلك طفلكم، لذلك حاولوا أن تكون توقعاتكم عن طفلكم واقعية.

شجعو طفلكم على التفوق في أكثر ما يتميز به، غذوا شغفه، لا تحطموا  من معنوياته عن طريق إزعاجه باستمرار بشيء لا يجيده.

 

  1. تابعوا طفلكم بتركيز

تلعب التكنولوجيا المحيطة بطفلكم، وما يعرض على وسائل التواصل الاجتماعي والتلفاز بشكل عام دورًا كبيرًا في التأثير على سلوك طفلكم، وهذا أمر صعب للغاية، لأنه في هذه الأيام ، يهيمن الإنترنت إلى حد كبير على كل ما نقوم به.

لذلك انتبهوا جيدًا لأنشطة واهتمامات طفلكم ، و راقبو استخدامه للانترنت ، وتتبعوا الأشياء الجديدة التي يتعلمها.

 

  1. كونوا مثالاً جيداً لطفلكم

في هذه المرحلة التنموية الحرجة من الحياة ، سيقوم طفلكم بتقليد تصرفاتكم أنتم، لذلك تذكروا دائماً أنه يجب أن تكونوا في أفضل سلوك لديكم في جميع الأوقات.

لأن تقديمكم مثالاً جيداً لطفلكم له العديد من الفوائد، ومعظمها مفيد لكم أيضاً.

 

  1. ضعوا قواعد ومبادئ

هناك قاعدة مهمة يجب اتباعها عندما يتعلق الأمر بتشكيل شخصية طفلكم وهي وضع قائمة بالقواعد، لأن إنشاء نظام اتصال صحي مع طفلكم سيساعد في تقوية رابطة الوالدين والطفل التي تشاركونها.

 

  1. استخدموا عقابكم بكل حب

لا يجب أن تكون العقوبة مسيئة أو عنيفة، الحل في التعامل مع طفلكم هي معاقبته بمحبة، اجعلوه نقطة للتأكيد على الفرق بين الصح والخطأ، اشرحوا له لماذا لا توافقون على أنشطة معينة، وقولوا له أنكم ستحزنون أو تشعرون بخيبة أمل إذا فعل ذلك.

 

  1. اسمعوا لطفلكم بكل انتباه

ربما يكون إيلاء طفلكم اهتمامًا غير مجزأ أحد القواعد الذهبية للتربية، فهو يعمل دائمًا عمل السحر، استمعوا إلى مخاوف طفلكم، هذا سوف يعطيه شعور بالأهمية ويعزز ثقته وقوته.

 

  1. أعلموه أنكم موجودون دائماً لمساعدته

لدى طفلكم الكثير من الأمور للتعامل معها، لذلك فإن أفضل طريقة لمساعدته على تجاوز كل ذلك هي أن تكونوا هناك من أجله كلما احتاجكم.

كوالدين ، يجب أن تكونوا نظام الدعم النهائي له، أن تكونوا دليله لمساعدته في كل الصعوابات والعثرات التي قد يواجهها.

 

وفي الختام تذكروا أن كل طفل مختلف عن الآخر، لذا نحتاج إلى فهم الطريقة الأفضل في التعامل معه. وحبكم الدائم وإيمانكم هو ما سيساعد طفلكم على تطوير شخصية واثقة ومحبة.

قد يعجبك أيضا