ابدأ رحلة طفلك التعليمية!

سلسلة (كيف ينمو الطفل من الميلاد حتى العام السادس عشر؟)

(من الشهر الثامن حتى الشهر العشرين)

أولاً – النمو البدني:
خلال هذه الفترة يتغير الطفل بشدة من حيث النمو البدني حيث يتمكن من الجلوس والوقوف والزحف وأيضاً المشي، كما يمكنه الركوع دون مساعدة، وكذلك المشي بمساعدة بعض الأثاث كما يمكنه القفز بقدميه على الدرج بمساعدة الآخرين على الرغم من صعوبة الحفاظ على توازنه، كما يمكنه الأكل بأصابعه دون مساعدة الآخرين، وفي نهاية هذه المرحلة يستطيع استخدام الملعقة.

ثانياً – النمو العقلي:
خلال هذه المرحلة تبدأ ذاكرة الطفل في التطور بسرعة حيث يستطيع تذكر أشياء سابقة، كما يكون أكثر قدرة على إدراك المحيط الخارجي وأكثر حرصا على التعلم والاستكشاف، ومن الضروري أن يوفر الآباء أو القائمون على الرعاية أنشطة سليمة ومحفزة لإثارة انتباه الطفل وتحفيز مخيلته، والطفل في هذه المرحلة لا يستطيع رؤية الأشياء من زوايا مختلفة ولكنه يركز على مظهر واحد للموقف على الرغم من إدراكه أن الآخرين يفكرون بطرق مختلفة كما يميز الطفل بين ما يحبه الآخرون وما يكرهونه.

ثالثاً – النمو اللغوي:
الطفل دون العام الثاني تكون حصيلته اللغوية محدودة حيث يستطيع فهم العديد من الكلمات أكثر من التي يستطيع نطقها، وتتطور اللغة لديه من الأصوات البسيطة والتقليد مثل: “ميو ميو” إلى الكلمات الأساسية مثل: “قطة”، ويتميز الطفل في هذه المرحلة بالثرثرة المستمرة وأحياناً استخدام بعض التعبيرات، كما يستمتع بصناعة كلماته الخاصة مع البداية في تطوير مهاراته اللغوية.

رابعاً – النمو العاطفي:
يستمتع الطفل في هذه المرحلة بالاختلاط مع الآخرين حيث يشعر بالسعادة في وجود من يعرفهم، كما يستطيع إظهار تفضيله للأشياء كما يصبح أكثر قدرة على فهم مشاعر الآخرين، كما أنه يقلد أمزجة الآخرين إلى جانب التقلب المستمر في مشاعره، وأخيرا فإنه يبدأ في الإيمان بنفسه وبناء الثقة بالنفس.

خامساً – النمو الاجتماعي:
يتميز الطفل في هذه المرحلة بالميل للاختلاط والتواجد مع الآخرين على الرغم من استمتاعه باللعب بمفرده لفترات من الزمن، ومع نهاية هذه المرحلة يكون الطفل كثير الحركة والفضول مع زيادة قدرته على التنقل بمفرده، ومع بلوغ الشهر الثاني عشر تقريباً، يبدأ الطفل في تكوين شخصيته.

تمرين للأمهات يسعدنا مشاركتهن:
بعد قراءتك وتفكيرك في النمو البدني والعقلي واللغوي والعاطفي والاجتماعي لاحظي الطفل الذي تعتني به في المرحلة العمرية ما بين ثماني أشهر حتى العشرين، كيف تغير في النمو لمدة شهرين سابقين؟ وما هي المجالات التي شهدت فيها تقدماً أكثر؟ وهل حقق الطفل تقدما بالمعدل الذي توقعته؟ اكتبي لنا الإجابات التي لاحظتيها وحصلتي عليها.


بقلم الكاتبة والمدربة الدولية والمستشارة الأسرية: نسيم آل عامر

اضغط هُنا لقراءة الجزء الأول

قد يعجبك أيضا