ابدأ رحلة طفلك التعليمية!

آخر ما توصل له العلم بشأن لقاحات COVID-19 للأطفال والمراهقين

من المعروف أنه تم الإعلان عن اللقاحات كإجراء رئيسي لإبطاء جائحة COVID-19 ووضع حدٍ له يومًا ما، حيث أنه في كل يوم، يتلقى ملايين البالغين أحد اللقاحات المصرح بها والتي أثبتت فعاليتها العالية في الوقاية من الأمراض الشديدة التي قد تؤدي بخلاف ذلك إلى دخول المستشفى والوفاة.
في كل دول العالم، كان التركيز على تلقيح الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا بداية، مما يحمي الفئات الأكثر ضعفًا بين السكان.
وبصفة كاتبة المقالة “الدكتورة كريستين موفيت” متخصصةً في الأمراض المعدية، لذا تستند ردودها على الأسئلة أدناه إلى ما يعرفه الكادر الطبي حتى الآن عن العدوى واللقاحات لدى الأطفال والمراهقين، وبالتأكدي هناك حاجة إلى الاستمرار في سد الثغرات أثناء إجراء البحث وتطور فهمنا.

ما الذي نعرفه عن كيفية تأثير COVID-19 على الأطفال والمراهقين؟
معظم حالات عدوى COVID-19 عند الأطفال خفيفة أو لا تسبب أعراضًا واضحة، ومع ذلك، فإن نسبة صغيرة من الأطفال المصابين:

  • يصابون بحالة التهابية خطيرة تسمى MIS-C )متلازمة الالتهاب متعدد الأجهزة عند الأطفال) في غضون أسبوعين إلى ستة أسابيع بعد الإصابة بـ COVID-19، قد يحدث هذا حتى عند الأطفال الذين يعانون من أعراض خفيفة أو ليس لديهم أعراض.
  • ومتلازمة الالتهاب متعدد الأنظمة هي حالة يمكن أن تلتهب فيها عدة أعضاء من الجسم في آن واحد، بما في ذلك القلب والرئتين والكلى والدماغ والجلد والعينين أو أعضاء الجهاز الهضمي.
  • بعض الأطفال قد يمرضون بشدة ويحتاجون إلى دخول المستشفى أو العناية المركزة.

يذكر أن أكثر من 400 طفل توفي من عدوى COVID-19، وهذا أكبر من عدد وفيات الأطفال خلال موسم الإنفلونزا الأكثر دموية في العقدين الماضيين.
لذا يعد تطعيم الأطفال لمنع هذه النتائج أحد أهم الأسباب التي تدفع دراسات اللقاح لدى الأطفال، علاوة على ذلك، سيكون تطعيم الأطفال أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق مستوى مناعة على مستوى السكان – مناعة القطيع – بما يكفي لإبطاء ظهور المتغيرات الخطرة ووضع حد للوباء.

ما الذي نعرفه حتى الآن عن لقاحات COVID-19 لدى المراهقين؟

  • لقاح Pfizer / BioNTech مصرح باستخدامه للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عامًا أو أكثر.
  • لقاحات Moderna و Johnson & Johnson مصرح باستخدامها للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر.
  • استندت هذه التراخيص إلى بيانات من المشاركين من هذه الأعمار في تجارب عشوائية خاضعة للتحكم الوهمي والتي أظهرت سلامة وفعالية هذه اللقاحات، حيث تقيس الفعالية مدى كفاءة عمل اللقاح في الظروف التي تم إنشاؤها للدراسة.
  • الفعالية هي مدى فعالية عمل اللقاح خارج الدراسة، عندما يتلقاه الناس في المجتمع.

ونظرًا لتوسيع الدول المؤهلة للحصول على لقاحات COVID-19، يمكن للمراهقين الذين يبلغون من العمر 16 عامًا أو أكبر تلقي اللقاح المناسب من خلال نفس المصادر التي تمكن البالغون من الوصول إليها حتى الآن.

وتشمل أبحاث اللقاحات التي أُجريت حتى الآن، أو التي تجري الآن ، على ما يلي:

  • أكملت شركة Pfizer / BioNTech تجربة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا. استخدمت هذه التجربة نفس جرعة وجدول اللقاح المستخدم في البالغين: جرعتان تفصل بينهما ثلاثة أسابيع، وقد أعلنت الشركة في بيان صحفي أن اللقاح آمن وجيد التحمل، وأثار استجابات قوية للأجسام المضادة، وفعالية 100٪ في منع العدوى الخفيفة إلى الشديدة في هذه الفئة العمرية، وتقوم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية حالياً بمراجعة البيانات وستنظر في السماح باستخدام هذا اللقاح في هذه الفئة العمرية، إذا سارت الأمور على ما يرام، فقد نتوقع أن يكون هذا اللقاح متاحًا لمن تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا في الأشهر المقبلة.

  • أكملت شركة موديرنا تسجيل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عامًا في تجربة مماثلة باستخدام نفس الجرعة والجدول الزمني كما هو الحال في البالغين: جرعتان تفصل بينهما أربعة أسابيع. من المتوقع الحصول على بيانات من هذه التجربة في غضون الأشهر القليلة المقبلة.

  • بدأت شركة Johnson & Johnson تجربة لقاحها لعدد صغير من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و17 عامًا، وإذا ما ثبت أن اللقاح آمن وفعال في تلك الفئة العمرية، فستستمر التجربة مع الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عامًا.

ماذا عن تجارب لقاح COVID-19 للأطفال الأصغر سنًا؟

  • بدأت شركتا Pfizer / BioNTech و Moderna تجارب على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و 11 عامًا.
  • ستبدأ كل من هذه التجارب باختبار جرعات أصغر من تلك التي تُعطى للأطفال الأكبر سنًا والمراهقين والبالغين، وسيسمح هذا للباحثين بتحديد الجرعة التي يمكن تحملها جيدًا والتي لا تزال تؤدي إلى ظهور نتائج الأجسام المضادة القوية في الأطفال الأصغر سنًا.
  • بمجرد تحديد الجرعة، سيتم تسجيل أعداد أكبر من الأطفال في هذه الفئات العمرية في تجارب متحكم في ظروفها لتقييم فعالية هذه اللقاحات.

ستستغرق كل هذه الخطوات بعض الوقت حتى يمكن إجراؤها مع الأخذ بكل زوايا السلامة، ومن المرجح أن تكون اللقاحات الأولى متاحة للأطفال الأصغر سنًا في أواخر عام 2021 ، أو ربما في وقت مبكر من عام 2022.

ما الذي لم يُعرف بعد عن لقاحات COVID-19 لدى الأطفال والمراهقين؟

  • لا يعرف بعد المدة التي يجب بعدها متابعة المناعة التي يسببها اللقاح ضد عدوى COVID-19 لدى الأطفال بمرور الوقت، ستساعد النتائج المستخلصة من مثل هذه الدراسات الخبراء على تحديد ما إذا كان الأطفال سيحتاجون إلى تعزيز لقاحات COVID-19 في المستقبل.
  • يحتاج الباحثون أيضًا إلى دراسة ما إذا كان يمكن دمج لقاحات COVID-19 مع اللقاحات الأخرى التي يتلقاها الأطفال بشكل روتيني. في الوقت الحالي، يوصي مركز السيطرة على الأمراض (CDC) بعدم إعطاء أي لقاحات أخرى في غضون 14 يومًا من لقاح COVID-19 ، وهذا يسري على الأشخاص في أي عمر.
  • سيحتاج الباحثون إلى تقييم تأثير هذه اللقاحات على حماية الأطفال من الإصابة بمتغيرات COVID-19. ولكن من الناحية البيولوجية، لن يكون هناك سبب لتوقع اختلافات في تغطية اللقاحات لدى البالغين مقابل الأطفال.


ترجمة محمد الجعفري