ابدأ رحلة طفلك التعليمية!

سلسلة كيف ينمو الطفل من الميلاد حتى العام السادس عشر؟

من الشهر الثلاثين حتى الشهر الخمسين

النمو البدني:
مع بلوغ الطفل شهره الخمسين يتزايد نموه البدني بسرعة حيث يكون قادرا على المشي بكل ثقة وحرية ويمكنه العَدْو والتسلق والقفز والوثب على قدم واحدة أيضاً، كما يجب أن يكون قادرا على الوثب صعودا وهبوطا على الدرج باستخدام قدم واحدة، كما يمكنه الاتزان باستخدام إحدى قدميه إلى جانب القدرة على المشي في خط مستقيم، كما يمكنه التقاط وركل الكرة ورميها، ويمكنه أيضا المشاركة في اللعب بالكرة، وأخيرا يمكنه تقدير الفراغ بنجاح.

النمو العقلي:
يجب أن يكون الطفل قادرا الآن على رسم أشياء مفهومة مثل الأشخاص والحيوانات من حيث الرأس والجسد والأقدام إلخ، كما يجب أن يكون قادرا على القيام ببعض المهام مثل مهارات الحركة الدقيقة كنظم حبات الخرز بالخيط، كما أن الذاكرة تنمو بسرعة تمكنه من تذكر الأحداث السابقة والتطلع إلى الأحداث المستقبلية بلهفة.

النمو اللغوي:
يجب أن يكون الطفل الآن قادرا على التواصل جيدا حيث يستطيع التحدث بثبات وتوجيه العديد من الاسئلة، كما يستمتع بتكرار الحكايات وربما يطلبها باستمرار، ويجب أن يكون قادرا على تكوين العبارات واستخدام الأزمنة والجمع، كما يمكن أن يشعر الطفل بالإحباط حيث يتخطى تفكيره قدرته على التعبير عن نفسه شفويا أي أن تفكيره يسبق قدرته على التعبير الشفوي مما يجعله يشعر بالعجز عن التعبير.

النمو العاطفي:
الطفل في هذه المرحلة يتسم بكثرة التساؤلات واستخدام حصيلته اللغوية في هذه التساؤلات الصعبة حيث يكون دائم الاستخدام لكلمات مثل: لماذا؟ وكيف؟ ومتى؟ وأين؟، كما يكون قادرا على استخدام العبارات البسيطة والأسئلة التي تصاحبها الإيماءات إلى جانب الثقة في التغني بالقرآن الكريم واستخراج ايقاعات الكلام، كما يكون قادرا على الانصات للقرآن الكريم والحكايات باهتمام شديد.

النمو الاجتماعي:
يدرك الطفل في هذه المرحلة خلفياته الاجتماعية كما يكون قادرا على استيعاب الفارق بين الجنسين الذكر والأنثى والثقافة إلى جانب حرصه على الشعور بالقبول، ويستمتع بالتواجد مع أطفال آخرين وتكوين الصداقات كما يدرك الحاجة إلى المشاركة إلى جانب البداية في استيعاب الصواب والخطأ، كما يجب أن يكون الطفل قادرا على التعامل بمرونة والتكيف مع العادات والمواقف الروتينية المختلفة.

تمرين للأمهات يسعدنا مشاركتهن:
باعتبار وجود طفلك تحت رعايتك في هذه المرحلة إلى أي مدى وصل نموه البدني والعقلي واللغوي والعاطفي والاجتماعي؟ وهل ما وصل إليه يتوافق مع ما كتبناه وقد يحدث في هذا العمر؟ ثم أكتبي لنا ملاحظاتك…



بقلم الكاتبة والمدربة الدولية والمستشارة الأسرية: نسيم آل عامر

اضغط هُنا لقراءة الجزء الأول

اضغط هُنا لقراءة الجزء الثاني

اضغط هُنا لقراءة الجزء الثالث

اضغط هُنا لقراءة الجزء الرابع

قد يعجبك أيضا