ابدأ رحلة طفلك التعليمية!

مجموعة نصائح للمعلمين أثناء إغلاق المدارس

عزيزي المعلّم، هل تساءلت هذه الأيام، كيف يمكنك التعامل مع إغلاق المدارس في ظل هذه الظروف؟ ماذا يتوجّب عليك للقيام به لطلابك من خلال خلق بيئة تعلم مناسبة عن بعد؟
نقدم لك في هذا المقال أهم النصائح للتعليم خلال إغلاق المدرسة من شأنها تقليل التوتر لديك وتدفعك لمساعدة طلابك، كشف عنها مؤخراً خبير الطاقة، الدكتور محمد الفايد.


إنشاء جدول
هل أنت من نوع المعلم الذي يحب ترتيب الأشياء، وتعرف ما سيحدث بعد ذلك، وتخطط لدروس مفصلة؟ سيساعدك إنشاء جدول زمني أو جداول متعددة حقاً على الشعور بالهدوء أثناء هذه الأزمة. بالطبع، تأكد من أنك تسمح ببعض المرونة في هذه الجداول أيضاً!


ضع جدولاً زمنياً لنفسك خلال اليوم
ضع روتيناً. اعرف متى يحين وقت العمل ووقت الأسرة. كمعلمين، نميل إلى العمل طوال الوقت ونجد صعوبة في إيقاف دماغ المعلم. هذا هو الموسم الذي أفكر فيه في أن أكون أكثر تعمداً بشأن وقت العمل ووقت غير العمل، من أجل تخفيف الضغط والحصول على هذا الوقت بعيداً عن العمل.


قم بإنشاء جدول لطلابك
قم بإنشاء جدول زمني لطلابك حتى يعرفوا (وأولياء الأمور) متى يتواصلون معك. ضع في اعتبارك تحديد ساعات العمل واعمل فقط مع تلك الساعات، إن أمكن. نظراً لأن كل شيء متصل بالإنترنت الآن، يمكن للوالدين والطلاب الآن الوصول إلى الفصول الدراسية المرئية والتعلم عبر الإنترنت على مدار 24 ساعة في اليوم.


إنشاء جدول زمني مقترح لأولياء الأمور
مثل الطلاب ونفسك، قد يستفيد الآباء من الروتين والجدول الزمني. من المحتمل أن يكون جدول الوالدين مختلفاً تماماً عن جدول الطالب ويتضمن المزيد من الإرشادات حول مساعدة الأطفال في العمل المدرسي، ووقت التوقف عن العمل، والساعات المتوقعة من العمل أو التوقف.

اجعل الجدول واقعياً. يعتقد بعض الآباء أن على أطفالهم أداء 6 ساعات من العمل يومياً؛ لأن هذا ما يفعله الطلاب في المدرسة. أو أنهم بحاجة إلى الجلوس لمدة ساعة في كل مرة. ساعد أولياء الأمور على فهم أن المدرسة في المنزل لا تحتاج إلى محاكاة المدرسة في الفصل الدراسي.


ضع الحدود مع الوالدين
لمتابعة الجدول الذي قمت بإنشائه، فكر في وضع حدود مع الوالدين والتواصل بوضوح عندما تكون متاحاً للإجابة على الأسئلة.

الآباء خائفون. الأطفال خائفون. الأشياء تتغير كل يوم. من المحتمل إغلاق المدارس لفترة طويلة. سيكون لدى الآباء الكثير من الأسئلة. أجبهم، ولكن كن صريحاً أيضاً عندما لا تستطيع الإجابة على شيء ما.

اكتشف حدودك وما أنت على استعداد لفعله ولا ترغب في القيام به قبل أن تكون في موقف يدفعك عكس تلك الحدود.

هل يرسل الآباء رسائل نصية في التاسعة مساءً؟ هل هذا خارج تلك الحدود؟ هل يريد بعض الآباء المزيد من العمل، أو عمل أقل، أو عدم العمل؟

تمرين للتفكير المسبق حول حدودك

قبل أن يأتي الوالدان إليك، فكّر في المواقف التي قد تواجهك مع الوالدين وفكر في طرق للرد عليها. سيساعدك القيام بهذا التمرين على الاستجابة بهدوء للطلاب.

اجلس لمدة 10 – 15 دقيقة.

اقسم قطعة من الورق إلى نصفين.

على اليسار، قم بعصف ذهني لجميع السيناريوهات المختلفة التي يمكن أن تأتي مع الوالدين.

على اليمين، اكتب كيف ستستجيب في هذا السيناريو. فكر في طرق متعددة للرد. فكر أيضاً في طرق تهدئة نفسك، إذا كنت في موقف يجعلك غير مرتاح أو متوتراً.

من خلال التفكير في المواقف والسيناريوهات مسبقاً، فأنت تجهز عقلك وقلبك لهذه الأوقات الصعبة. من المحتمل أن يكون العبء الأكبر لبعض الكلمات السلبية من الآباء. الآباء متوترون وعصبيون. ستسمح لك معرفة كيفية الاستجابة لتوترهم بالتعامل مع توترك.

قد يعجبك أيضا