ابدأ رحلة طفلك التعليمية!

10 أنواع من الأطعمة تصيب طفلكم بالكبد الدهني والسكري.. تعرَّفوا عليها

النظام الغذائي الصحي الخاطئ لطفلك يمكن أن يؤثر سلباً على صحته على المدى الطويل.تقوم الكثير من الأمهات بتقديم العديد من الأطعمة لطفلها، تعد منخفضة في القيمة الغذائية وتحتوي على كم كبير من الدهون والسكريات، تعرض الطفل لخطر الإصابة بمرض السكري والسمنة والكبد الدهني ومتلازمة التمثيل الغذائي.

إليك أبرز تلك الأطعمة وفقاً لموقع بولد سكاي الهندي، لذا توقفي عن تقديمها لطفلك، وتعرفي على بدائلها الصحية.


1- البطاطس المقلية
عادة ما يتم تناول هذه الوجبة الخفيفة الشهيرة مع الصلصات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر مثل الكاتشب، مما يؤدي إلى مضاعفة المشكلة.

ربطت العديد من الدراسات بين البطاطس المقلية بشكل مباشر، وزيادة الوزن وخطر الإصابة بالسمنة لدى الأطفال الصغار.

بدلًا من البطاطس المقلية، جربي البطاطس الودجز أو البطاطس المشوية.


2- الجيلي


يعد الجيلي وجبة خفيفة مصنوعة تماماً من شراب الذرة وعصير الفاكهة المركز، والنكهات والألوان الاصطناعية والتي لا تحمل فائدة صحية لجسم طفلك.

يمكنك تقديم الفواكه الطبيعية بدلاً من ذلك كوجبات خفيفة.


3- حبوب الإفطار السكرية
على الرغم من أنه خيار أفضل من العديد من عناصر الإفطار الأخرى، يميل إلى أن يكون غنياً بالسكر وقليل من المغذيات الكبيرة مثل البروتين والألياف وتحتوي على السكر والكربوهيدرات.

للحصول على بدائل صحية، اختاري أطعمة مثل دقيق الشوفان أو بودينج الشيا أو الزبادي.


4- المشروبات الغازية والعصائر المحلاة
المشروبات الغازية وغيرها من المشروبات السكرية، مثل عصائر الفاكهة المصنعة يؤدي الاستهلاك المستمر لها إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري، والسمنة والكبد الدهني، ومتلازمة التمثيل الغذائي.


5- ألواح الجرانولا
بعض ألواح الجرانولا يمكن أن تكون صحية ولكن يفضل أن تكون بدون سكر أو مواد حافظة مضافة، فإن معظم ألواح الجرانولا المتوافرة في محلات السوبر ماركت مليئة بالسكر والدهون المشبعة وشراب الذرة عالي الفركتوز والمحليات الصناعية.

بدلاً من ألواح الجرانولا، قدمي لطفلك الفواكه، أو احرصي على قراءة المكونات قبل شراء الجرانولا.


6- المكرونة سريعة التحضير


تعد الغذاء المفضل للأطفال. الاستهلاك المستمر للمكرونة سريعة التحضير ليس آمناً للبالغين أيضاً، ومع ذلك، فهو أسوأ قليلاً بالنسبة للصغار.

الخطر الأكبر لهذا النوع أنها تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم. لذا الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين وثلاثة أعوام يجب ألا يتناولوا أكثر من 1000 مل جرام من الصوديوم يومياً، فمن الأفضل تجنب أو الحد من الاستهلاك لمرة واحدة أو مرتين في الشهر.

بدلاً من المكرونة سريعة التحضير، يمكنك صنع المكرونة بالخضروات الملونة.


7- الجبن
منتجات الألبان تحتوي على كمية جيدة من البروتين والكالسيوم. ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بطفلك الصغير، يجب الحد من الاستهلاك؛ حيث يمكن أن تحتوي الشريحة على أكثر من 100 سعر حراري و10 جرامات من الدهون، مما يزيد من خطر الإصابة بالسمنة والمشاكل الصحية الأخرى.


8- فشار الميكروويف


وجبة خفيفة مفضلة لدى الأطفال، يمكن أن يحتوي الفشار في الميكروويف على مواد كيميائية خطيرة تتسرب إلى الطعام من الأغلفة عند وضعها في الميكروويف، ويمكن أن تكون ضارة بنمو الأطفال.

بدلاً من استخدام الميكروويف، اصنعي الفشار بنفسك، كل ما عليك فعله هو إضافة القليل من الزيت.


9- اللحوم المصنعة والهوت دوج
تجنبي اللحوم المصنعة في نظام طفلك الغذائي، فهي ليست غنية بالصوديوم فحسب، بل إن بعض اللحوم المصنعة مثل النقانق تشكل خطر الاختناق عند الأطفال. كما أن تناول 50 جراماً من اللحوم المصنعة يومياً يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 18٪.


10- مضغ العلكة
مضغ العلكة والحلويات والمصاصات كلها مفضلة لدى الأطفال؛ لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر، ولكن فى المقابل ليس لها أي فوائد صحية على الإطلاق. الأطعمة مثل الحلوى والمصاصات يمكن أن تسبب تسوس الأسنان ومشاكل في المعدة وحتى الاختناق. بدلاً من هذه الأطعمة السكرية، حاولي إعطاء أطفالك الخضروات كوجبات خفيفة، مثل الجزر والخيار وما إلى ذلك.


لمياء جمال