ابدأ رحلة طفلك التعليمية!

تنمية مهارات الطفل بعمر ثماني سنوات

يتساءل الكثير من الآباء عما إذا كان أطفالهم ينمون ويتطورون بالوتيرة الصحيحة، فقد يكتسب كل طفل المهارات بوتيرته الخاصة، فقد يتقدم بعض الأطفال في المهارات اللغوية، ولكنهم يتأخرون في مهارات أخرى، مثل التطور الحسي والحركي.

تبدأ مهارات الطفل في التطور أكثر بدءاً من عمر الـ8 سنوات، والذي يطلق عليه مرحلة الطفولة المتوسطة، وهي فترة نمو جسدي وعقلي وعاطفي. من المحتمل أن تلاحظوا أن طفلكم لم يعد يطلب مساعدتكم في واجباته المدرسية، وقد يرغب في قضاء المزيد من الوقت مع أصدقائه.

مهارات الطفل بعمر ثماني سنوات
وفقاً لموقع “webmd” يصبح الأطفال في الثامنة من العمر أكثر استقلالية ونضجاً، ويظهرون التعاطف الحقيقي مع الآخرين، وتنمو لديهم بعض المهارات وهي كالتالي:

1- تعلم مفردات لغوية أكثر
في عمر ثماني سنوات تبدأ مهارات طفلكم في النمو بشكل أكبر، فلا تتفاجؤوا إذا كان بإمكانه إجراء محادثات أكثر تعقيداً معكم، سواء كانت مناقشة حول كيفية نشوء الأعاصير أو وصفاً حياً لما حدث مع أصدقائه في العطلة. يواصل الأطفال في الثامنة من العمر تطوير مفرداتهم بسرعة، حيث يمكنه تعلم ما يقرب من 3000 كلمة جديدة خلال العام وتوسيع إدراكه.

2- فهم الأرقام
يفكر الأطفال الأصغر سناً بشكل ملموس، ويبدأ الطلاب من عمر ثماني سنوات في فهم الأرقام بطريقة أكثر تعقيداً.

يسمح التفكير العميق للأطفال بالاعتماد على الرموز والقدرة على حل مسائل حسابية أكثر صعوبة، مثل الأعداد بالآلاف، ويسمح لهم بوضع تصور للرموز، مثل علامات الضرب أو القسمة.

3- فهم الوقت
يستطيع معظم الأطفال في هذا العمر معرفة الوقت وإظهار فهم أفضل لمدى زيادة الوقت. عندما نقول، “لديك 10 دقائق أخرى حتى نضطر إلى المغادرة”، أو “يوم ميلادك بعد ثلاثة أيام”، سيكون لدى الطفل فهم أكبر لما يعنيه ذلك أكثر مما قد يكون عليه من قبل وهو أصغر سناً.

4- المهارات العاطفية والاجتماعية
لدى الأطفال بعمر ثماني سنوات القدرة على إخفاء أفكارهم أو عواطفهم الحقيقية، كما يبدأ الأطفال في هذا السن في فهم كيف يشعر شخص آخر في موقف معين، وسيكونون أكثر قدرة على وضع أنفسهم في مكان الأشخاص الآخرين، فقد تساعدهم اهتماماتهم ومواهبهم وأصدقاؤهم وعلاقاتهم مع أفراد الأسرة على تكوين هوية ذاتية واضحة، وتعزيز ثقتهم بأنفسهم وسيكونون قادرين على تحمل المزيد من المسؤوليات، قد يبدون أيضاً اهتماماً أكبر بالعناية بالنظافة الشخصية.


كيف يمكن تنمية مهارات الطفل بعمر ثماني سنوات؟
يمكنكم مساعدة طفلكم البالغ من العمر 8 سنوات على التعلم والنمو من خلال توفير توازن جيد بين الاستقلال والدعم والتشجيع. إليكم كيف يمكن تنمية مهارات الطفل بعمر ثماني سنوات، وذلك بمجموعة الخطوات التالية:

1- تجربة الأشياء بنفسه
امنحوا طفلكم فرصة لتجربة الأشياء بنفسه، مع البقاء قريباً منك؛ لمساعدته إذا احتاج إليكم.

2- تشجيع الطفل ودعمه
يمكنكم مساعدة طفلكم البالغ من العمر 8 سنوات على التعلم والنمو من خلال توفير توازن جيد بين الاستقلال والدعم والتشجيع. ومنحه فرصة لتجربة الأشياء بنفسه، والبقاء قريباً منكم إذا احتاج إليكم.

3- شجعوا طفلكم على القراءة
شجعوا طفلكم على القراءة والكتابة باستمرار، وازرعوا لديه حُب الكتب وشغف المعرفة من خلال قراءة كتب متنوعة ومختلفة. أيضاً يمكنكم تخصيص وقتٍ للعب مع طفلكم بلعب الألغاز أو الألعاب اللوحية مثل الدومينو والشطرنج؛ فهذه اللعب تساعد طفلك على التفكير وإيجاد الحلول بمفرده.

4- تعزيز الثقة بالنفس لدى طفلكم
قد يصبح بعض الأطفال في سن الثامنة أكثر وعياً بصورة أجسادهم، وقد تؤثر ثقتهم بمظهرهم على شعورهم تجاه أنفسهم وعلاقاتهم مع أقرانهم. من المهم التحدث عن صحته البدنية بدلاً من المظهر، ومساعدة طفلكم في العثور على الأنشطة التي تساعده على الشعور بالرضا عن نفسه.

5- التعامل مع مشاعر الطفل
إذا كان طفلكم يميل إلى الإحباط والإحساس بالفشل بسهولة، فساعدوه على تعلم كيفية تهدئة نفسه من خلال إستراتيجيات مثل أخذ نفس عميق أو العد حتى رقم 10.



لمياء جمال

قد يعجبك أيضا