ابدأ رحلة طفلك التعليمية!

تسع نصائح فعَّالة للعناية بعيون الأطفال

تُعتبر فحوصات العين المنتظمة والفحوصات الروتينية للأطفال ضرورية، وهي الطريقة الأكثر فاعلية للكشف عن العديد من حالات عيون الأطفال والوقاية منها؛ لذلك، استشيري طبيب العيون من الفور إذا كان طفلك يعاني من مشكلات في الرؤية أو عدم راحة في العين. إليكِ كيف تُحَسِّنين البصر لأطفالك.

كيف تُحَسِّنين البصر لأطفالك؟
نظراً لأن الأطفال قد لا يكونون على دراية بكيفية حماية عيونهم من الإصابات وفقدان البصر؛ فقد يمكنك تعليمهم طرقاً لمنع إصابات العين والالتهابات. ويمكنك أيضاً فحصهم بحثاً عن مشكلات في الرؤية واتخاذ الخطوات اللازمة لحماية وتحسين البصر.

تبدأ حماية بصر طفلك في أثناء الحمل؛ فقد يؤدي التدخين -مثلاً- قبل الولادة إلى إتلاف عيون الأطفال الذين لم يُولدوا بعد، لذلك؛ قد تبدئين في العناية بأعين أطفالك حتى قبل ولادتهم، من خلال الحرص على الإقلاع عن التدخين، والرعاية الجيدة قبل الولادة.


إليكِ العديد من النصائح البسيطة للعناية بعيون طفلك ومنع تلف العين عند الأطفال.

:نصائح للعناية بعيون للأطفال


1- نظام غذائي صحي
وفقاً لموقع «parentinghealthybabies»، النظام الغذائي الصحي ضروري لبصر الطفل، بالإضافة إلى وظائف النمو الأخرى. يمكنك تشجيعه على تناول الأطعمة الصحية، بما في ذلك الخضار الطازجة والبيض والأسماك واللحوم والفواكه. تُعد الخضروات ذات الأوراق الخضراء والخضروات الصفراء مصادر جيدة لفيتامين «أ»، وهو عنصر غذائي أساسي لصحة العين.

يمكنك تشجيع طفلك على تناول الأطعمة الطازجة محلية الصنع بدلاً من الأطعمة المصنَّعة والوجبات السريعة. اتبعي نظاماً غذائياً مختلطاً لضمان حصول الطفل على جميع الفيتامينات والمعادن. يمكنك إعداد وجبات خفيفة لذيذة وصحية منزلية الصنع تروق طفلك.


2- تناول الكثير من الماء
يحتاج الطفل إلى تناول كمية كافية من الماء لصحة العين. يمكنك تشجيع طفلك على شرب ما لا يقل عن أربعة أكواب كاملة من الماء يومياً. قد تتغير الكمية المناسبة اعتماداً على عمر طفلك وأنشطته والظروف المناخية.


3- الحصول على نوم جيد
يساعد النوم الجيد ليلاً على تجديد الجسم وإرخاء العينين. يمكنك تشجيع طفلك على الانخراط في روتين نوم منتظم لتعزيز صحة العين.


4- التأكد من دقة استخدام العدسات اللاصقة والنظارات الطبية
قد لا يكون الأطفال حذرين مع العدسات اللاصقة أو النظارات الطبية؛ فيمكنك تشجيعهم وتعليمهم الطرق المناسبة لارتدائها وعدم إزالتها في أثناء القراءة.

يمكنك أيضاً أن تطلبي منهم إزالة النظارات قبل ممارسة الألعاب؛ لأن النظارات المكسورة قد تسبب إصابات. قومي دائماً بشراء النظارات وفقاً لوصفة طبيب العيون وفحص الرؤية، وقومي بتغيير النظارات في الوقت المُوصَى به.


5- الحد من وقت الشاشة
يميل الأطفال إلى استخدام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الألعاب وأجهزة الكمبيوتر قدر الإمكان. قد يؤدي استخدام هذه الأجهزة لفترات طويلة إلى إجهاد العينين.

يجب أن يكون وقت الشاشة أقل من ساعة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات. يجب أن يقضي الأطفال الأكبر سناً ساعة واحدة فقط أمام الشاشات في اليوم. يمكن أن يساعد الحد الأدنى من وقت الشاشات في ضمان عدم تأثر نوم الطفل ونشاطه البدني. ينبغي ألا يكون وقت الشاشة قبل النوم.


6- تشجيع الأنشطة في الهواء الطلق
يمكن منع ظهور قصر النظر وتطوره عند الأطفال من خلال قضاء المزيد من الوقت في الهواء الطلق. يمكنك تشجيع الأطفال على اللعب في الخارج بدلاً من الألعاب الداخلية أو ألعاب الفيديو. يمكن أن تكون الأنشطة الخارجية مفيدة جسدياً للأطفال.


7- تقنيات نظافة اليدين المناسبة
يميل الأطفال إلى فرك عيونهم، خاصةً إذا كان لديهم تهيُّج في العين أو بعض الأجسام الغريبة في العين. قد يؤدي الفرك إلى إتلاف العينين، وغالباً ما تنتقل جراثيم اليدين إلى العين وتسبب حالات مثل التهاب الملتحمة.

يمكنك إخبار الطفل بغسل عيونه بالماء البارد لتخفيف التهيُّج بدلاً من الفرك. يجب على الآباء أيضاً تعليم الأطفال تقنيات نظافة اليدين المناسبة.


8- حماية العين
يتعرَّض الأطفال لخطر كبير للإصابة بإصابات العين في أثناء ممارسة الألعاب والرياضة. يمكنك التأكد من أن عيونهم محمية بشكل جيد من أشعة الشمس والإصابات الأخرى في أثناء أنشطتهم. ارتداء النظارات الشمسية ويجب عدم النظر مباشرة إلى الشمس؛ لتجنُّب حروق شبكية العين.


9- فحوصات العين المنتظمة
قد تساعد فحوصات العين المنتظمة في تحديد مشكلات البصر عند الأطفال. يمكن أن يساعد التشخيص والتدخل المبكر في حماية الرؤية في معظم الحالات.

من الضروري أيضاً استخدام النظارات وتحديث قوة العدسة في الفترات المُوصَى بها. توصي الأكاديمية الأمريكية لطب العيون بفحص البصر المنتظم للأطفال المصابين بأمراض مزمنة وتاريخ عائلي إيجابي لأمراض عيون الأطفال.


لمياء جمال