ابدأ رحلة طفلك التعليمية!

10 أطعمة صحية لا تقدموها لطفلكم الرضيع

تتضارب الآراء حول ما يجب أن يأكله الطفل قبل أن يُتم عامه الأول. لكن بالتأكيد هنالك قواعد عامة يجب على الأمهات اتباعها فيما يخص طعام الأطفال الرضع، فمن غير الجائز على سبيل المثال أن يتناول الطفل الحليب البقري قبل إتمامه العام الأول من عمره.


لنتعرَّف الآن على الأطعمة الممنوعة للرضيع:

العسل: رغم فوائده العديدة، إلا أن الدراسات حذرت من خطورة تقديمه للطفل خلال عامه الأول، وذلك لاحتوائه على بكتيريا “الكلوستريديوم” التي قد تؤدي إلى تسممه، أو تتسبب في ارتخاء عضلاته، وعدم قدرته على الرضاعة أو البكاء بشكل طبيعي، بالإضافة إلى عدم قدرته على البلع وإصابته بإمساك دائم لعدم اكتمال نمو أمعائه في هذا العمر، ولكن يمكن للأم أن تعطي الطفل العسل بعد إتمام عامه الأول.

الحليب البقري: من الصعب أن يهضم الطفل الرضيع الحليب البقري قبل عامه الأول، وذلك لأنه يمده بنسبة زائدة وغير مرغوب بها من البروتين والصوديوم والبوتاسيوم، كما أنه لا يمده بنسبة كافية من فيتامين “هـ” والحديد والأحماض الدهنية الأساسية لنموه. بحيث يتفوق عليه حليب الأم والحليب المخصص للأطفال في مستوى الحديد اللازم.

بياض البيض: من المضر جداً تناول الطفل الرضيع بياض البيض قبل عامه الأول، لأنه قد يسبب له الحساسية، ولكن يمكنه يتناول صفار البيض بعد عمر 7 أو 8 شهور.

المكسرات: إن تناول المكسرات لدى الأطفال قد يؤدي إلى انزلاقها في حلقه وحدوث حالة اختناق. كما قد يتعرض الطفل لحساسية الفول السوداني.

السكر والملح: إياكم وإضافة السكر أو الملح لأكل طفلكم خلال عامه الأول، لأن إضافة السكر على سبيل المثال للطعام يزيد من انجذاب الطفل لطعم السكر في الأطعمة، ويقلل من تقبله للخضار والأطعمة الأخرى. كما أن الرُّضع يؤمّنون حاجاتهم من الملح من المصادر الطبيعية كالخضار، لذلك لا يجب إضافة الملح لطعامهم حتى لا يؤدي إلى أي ضغط على الكليتين.

الفاكهة الحمضية: وذلك لاحتوائها على حموضة عالية بالنسبة للطفل، وقد تؤدي إلى طفح جلدي مكان الحفاضة، كما يفضل تجنب الفواكه التي تسبب الحساسية، مثل: الموز والفراولة والمانجو حتى يتم عامه الأول.

العصائر: تسبب العصائر إلى تعود الطفل على المذاق الحلو للعصير، ما يؤدي غالبًا إلى انخفاض معدل تناوله لوجباته الأساسية، كما يمكن أن تتسبب هذه العصائر في إمداده بكميات كبيرة من السكر والسعرات الحرارية أو تضر بأسنانه وتصيبها بالتسوس، ولكن إذا اضطرت الأم لذلك من وقت لآخر، يجب ألا يتم الإكثار من هذه العصائر وأن تكون مخففة بكميات كبيرة من الماء.

بعض أنواع الخضروات: أوصت العديد من الدراسات بعدم تناول الأطفال الرضع لبعض الخضروات التالية: السبانخ والكرنب واللفت والبروكلي، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من النيترات التي تسبب اضطراب خطير في الدم لدى الأطفال الرضع.

الأطعمة قليلة الدسم: تعتبر الدهون مصدرًا مهمًا للسعرات الحرارية وبعض الفيتامينات للأطفال الرضع، فمن الأفضل أن يتناول الرضع دون سن السنة الحليب والزبادي والجبن كامل الدسم وتجنب الأصناف قليلة الدسم.

الأطعمة الصلبة: ينصح الأطباء بعدم تقديم الأطعمة الصلبة للطفل الرضيع، مثل: الذرة الصفراء والعنب والفشار والحلوى والفواكه المجففة، حتى لا تؤدي إلى الاختناق وذلك بسبب وقوفها في حلقه خلال تناولها، كما يفضل أن تُقدّم إليه مقطعة إلى قطع صغيرة جدًا أو مطبوخة وناعمة.

قد يعجبك أيضا