ابدأ رحلة طفلك التعليمية!

منها الإهانات وزرع الخوف في قلوبهم.. أبرز الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال!

جميع الأمهات والآباء يحلمون في تنشئة أطفالهم بأفضل شكل، والجميع يريد أن يكون أطفاله هم الأفضل في جميع نواحي الحياة.

أحياناً يمكن للأهل أن يقوموا ببعض الأخطاء وهذا أمر طبيعي بالأخص إن كانت تجربتهم مع تربية الأطفال هي الأولى.

تلجأ بعض الأمهات إلى تتبع نظام معين في تربية جميع أطفالها وهنا يكمن الخطأ، فكل طفل هو عالم مختلف تماماً عن غيره.

من غير المعقول اتباع نظام واحد ومعين لجميع الأطفال، النقطة الأهم هي فهم الطفل وتلبية احتياجاته في الوقت المناسب بالشكل المناسب.


نستعرض لكم أبرز الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال:

توبيخ الطفل بشكل دائم، بالرغم من توسع طرق التوعية حول أضرار توبيخ الطفل وإهانته على الدوام فما زال هناك من يعتمد هذه الطريقة.

  • إهانة الطفل لفظياً أو جسدياً وتوبيخه خاصة أمام الآخرين يفقد ثقته بنفسه، وقد تتحول المشكلة لمشاكل أكبر وأكثر خطورة في المستقبل. نسبة كبيرة من أسباب الأمراض النفسية التي نراها مصدرها التخويف في الصغر والتربية القائمة على الإهانة والتعذيب.
  • الحب والدلال الزائد، تلجأ معظم الأمهات إلى توفير جميع سبل الراحة للطفل، مما يجعله اتكالياً وضعيف الشخصية. وقد يتطور الأمر إلى تنفيذ المهام التي يجب على الطفل تنفيذها، فيتعلم الطفل الكسل، ويحرم من قدرة اتخاذ القرارات في حياته.
  • المقارنة، أسوأ ما قد تفعله مع أطفالك هو مقارنتهم مع أقرانهم أو أصدقائهم، هذا التصرف يشوه شخصية الطفل ويشعره بالنقص. كل طفل من عالم مختلف تماماً عن غيره، يكمن دور الأهل في اكتشاف ميزات وقدرات أطفالهم وتعزيز ثقتهم بنفسهم.
  • المعاملة الغير ثابتة، من أكثر الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال، بعض الأمهات يقومون بعقاب أطفالهم بسبب تصرف ما، وفي وقت لاحق لا يبدون أي ردة فعل على نفس التصرف، مما يجعل الطفل مشوش ولا يميز الصح من الخطأ.
  • اختلاف آراء الأبوين، أغلب العائلات نجد فيها من يحبذ العقاب والطرف الآخر يحاول منعه، هذا السلوك وخاصة أمام الطفل يؤثر بشكل سلبي على شخصيته. يجب أن يتم التفاهم بين الطرفين والانتباه لتصرفاتهم أمام أطفالهم، عندما يكون الطفل مخطئ يجب أن يأخذ عقابه بالشكل المناسب.
  • الصراخ، يلجأ البعض إلى الصراخ من أجل تخويف أبنائهم، ما يجعل الطفل في حالة توتر دائم ويفضل الابتعاد عن والديه.
  • عدم قضاء وقت معهم، قضاء وقتك مع طفلك يعزز علاقة الحب والتفاهم بينكما، احرص على قضاء وقت ممتع وانتظر النتائج المذهلة.


في الختام لا يوجد أحد معصوم عن الخطأ، يجب أخذ الدروس من الأخطاء وتفاديها ومحاولة إيجاد حلول لها، فأطفالنا أمانة في أعناقنا.


www.wafagheibeh.com

قد يعجبك أيضا