متى يستجيب طفلي لاسمه؟

قد تقضين فترة حملكِ تبحثين عن اسم لطفلك، وعند وصوله لهذا العالم، قد تلاحظين أنه لا يستجيب عند ذكركِ لاسمه. فلماذا قد لا يرد طفلك على اسمه؟ ومتى يتعرّف على اسمه؟ ومتى يستطيع أن ينطقه؟


لماذا لا يرد طفلي على اسمه؟
يشعر الأهل بالقلق حيال عدم استجابة طفلهم لاسمه أو التعرف عليه. عليكم التفريق ما إذا كان الطفل لا يرد على اسمه فقط، أم أنه لا يتفاعل مع التأثيرات الصوتية من حوله، فعدم استجابة الطفل للأصوات المختلفة قد تكون علامة على وجود مشكلات بالسمع.


ولكن في حالة عدم رد الطفل على اسمه ولكنه يستجيب للأصوات المختلفة، فغالباً لا يستجيب الأطفال المصابين بالتوحد لأسمائهم، ما يتسبب في صعوبة لفت انتباههم بأي شكل من الأشكال.


ولكن قبل القلق حيال عدم استجابة طفلكم لاسمه، يحب أن يكون الطفل قد وصل إلى السن التي يعي فيها اسمه، ليستجيب لنداءاتكم.


متى يتعرّف طفلي على اسمه؟
ينتبه الطفل لاسمه بشكل مبكر خلال الشهر الثاني، لكن في الواقع أنه يتعرف فقط على صوت الأم، وليس اسمه. الفترة ما بين خمسة إلى سبعة شهور، يمكن لطفلكم أن يُميّز اسمه. حيث يحدث ذلك نتيجة نمو القدرات العقلية له في مطابقة الأصوات مع الأشياء.


لمساعدة طفلكم على التعرف على اسمه، استخدموه أثناء التحدث إليه، ووجهوا له أسئلة مع ذكر اسمه، مثلًا: هل ترغب في تناول الطعام يا آدم؟ كما تستطيعون اتباع نفس الطريقة لتعليم الطفل بعض الكلمات المهمة مثل ماما أو بابا. استمتعوا بالتحدث إلى طفلكم خلال هذه الفترة، من ثم يبدأ الطفل الرد من خلال بعض الأصوات الخاصة به بدءًا من عمر ستة أشهر.


متى ينطق طفلي اسمه؟
عند بلوغه سن الـ 15 شهراً، يمكن لطفلكم أن ينطق ما يقارب ثلاث أو خمس كلمات، كما قد يزداد عدد الكلمات بشكل سريع لتصل إلى 20 كلمة خلال سن 18 شهراً، كما قد يبدأ الطفل نطق اسمه خلال بضعة أشهر بعد مرور تلك الفترة.


استجابة طفلكِ للكلمات والأسماء، من المؤشرات الصحية لنموه العقلي. من عمر 15 شهراً، يمكن للطفل الاستجابة لبعض الأوامر البسيطة، مثل خذ هذا المنديل وارمِه في سلة المهملات. بنهاية الشهر 24، يمكن للطفل التحدث بنحو 100 كلمة بما فيها نطق اسمه.


تذكروا أنه يمكنكم تشجيع طفلكم على نطق اسمه بندائه المستمر به بشكل دائم، فالأطفال يعكسون ما يحدث حولهم، فكلما تكرر ذكر اسمه سهل عليه النطق به.