تواصل معنا

متى أستطيع تعليم طفلي الأشكال والأرقام؟

خلال رحلتكِ كأم، سيرافقكِ السؤال حول ما هو العمر المناسب لتعليم الطفل الأرقام؟ وما هي الألعاب والنشاطات التي ستساعدك في هذه المهمة؟


طفلكِ يستطيع تعلُّم الكثير منذ الأشهر الأولى من عمره. على سبيل المثال، سيتعلم أن البكاء يجعله يحصل على اهتمام الأهل. بعمر السنتين تقريباً تبدأ مفردات صغيرك بأن تتشكل ويبدأ بتعلم أسماء الكثير من الأشياء. كما يبدأ بتعلم الألوان. ولكن يبقى السؤال، ما هو العمر الذي يفضل فيه تعليم الطفل الأشكال والأرقام؟


يؤكد خبراء الطفولة المبكرة أنه يمكن تعليم الطفل الأشكال في عمر السنتين. لذلك تستطيعين البدء بالتحدث معه عن أشكال الأشياء من حوله. أشيري إلى الأشياء بأشكالها عندما تتحدثين إليه، مثلاً قولي: “أنظر إلى ذلك المنزل المربع الشكل” أو “عجل السيارة دائري”. بعد أن يتقن طفلك تمييز الأشكال الأساسية مثل المربع والدائرة والمثلث والمستطيل. يمكنك تعريفه لاحقاً بالأشكال الأخرى.


يُفضّل تعليم الأطفال الأرقام بعمر الثلاث سنوات والبدء قبل ذلك بتعلم الحروف. حيث يمكنك البدء مع طفلك بنشاطات بسيطة مثل عد أصابع يدٍ واحدة ثم الانتقال إلى اليد الأخرى. من المهم أن لا تضغطي على طفلك وتحلي بالصبر. السر يكمُن في التكرار والتعليم من خلال الأغاني والقصص والألعاب. يمكنك أن تطلبي من طفلك أن يعد السيارات الحمراء التي يراها خلال رحلته معك في السيارة. من الألعاب المسلية أيضاً هي عد الأشخاص الموجودين في البيت خلال حفلة مصغرة أو تجمع للعائلة.


يمكنك أيضاً الاستعانة بعداد الخرز حيث سيساعد طفلك على اتقان مهارة العدّ وتعلم الأرقام بشكل مرح وسهل.