ابدأ رحلة طفلك التعليمية!

ما الذي يخبرنا به العِلم عن الصفات المُشترَكة بين أُسَر الأطفال الناجحين؟

بالتأكيد من الصعب على المختصين في المجال النفسي طرح وصفة محددة واحدة تتنبأ بتنشئة أطفال ناجحين مستقبلا، لكن وبناء على نتائج بعض الدراسات المختلفة تنبأ علماء النفس بعدة عوامل من شأنها أن تزيد من احتمالية تنشئة أطفال ناجحين في المستقبل، قد لا يتسع المقال لذكرها جميعا لذا سنذكر البعض منها في هذا المقال.

-في الواقع يميل والديّ الأطفال الناجحين إلى بناء علاقة قائمة على الثقة مع أبنائهم أكثر من ميلهم للتسلط أو التساهل، فينشأ الطفل بشعور مشبع بالثقة تجاه الوالدين مصدر القوانين وتجاه هذه القوانين نفسها أكثر من الشعور بالعجز التام أمامها.

-من السمات الأساسية التي يحرص والديّ الأطفال الناجحين على منحها لأطفالهم هي صفة العزم والقدرة على بذل مجهود آني لتحقيق هدف بعيد الأجل، فالعمل من أجل هدف غير آني من أهم الصفات التي لابد أن تُوجد بالبالغين الناجحين.

-يحرص أيضا آباء الأطفال الناجحين على السماح لأطفالهم باتخاذ القرارات، والقدرة على دراسة مختلف الاحتمالات، فالأطفال الذين لا تتوفر لهم فرصة اتخاذ قرارات خلال مرحلة الطفولة هم أكثر ميلا للبحث عمّن يتخذ قراراتهم كبالغين وأكثر ميلا للشعور بالعجز كأشخاص بالغين كذلك.

-القراءة اليومية للأطفال من اهم العوامل التي تساعد على زيادة التطور والنمو المعرفي للطفل بالإضافة إلى زيادة الحصيلة اللغوية لديه.

يميل أيضا والديّ الأطفال الناجحين إلى اكساب أطفالهم عادات غذائية صحية، لأن العادات الغذائية الصحية تزيد من الإنتاجية والتركيز خلال اليوم.

-كذلك فإن الحصول على إجازة أمومة في الفترة الأولى من حياة الطفل من العوامل المذكورة في الدراسات، فالرابطة التي تتشكل بين الأهل والطفل في الفترة الأولى من حياته لها آثار إيجابية طويلة الأمد على البناء النفسي للطفل.

-منح الأطفال مسؤوليات منزلية تتناسب مع سن كل طفل، فالدراسات تعد مشاركة الطفل في المنزل من العوامل التي تساعده على إدراك الفكرة القائلة بأنّ على الفرد منا أن يساهم في تحسين الجميع.

-تعليم الأطفال بعض أساسيات الرياضيات البدائية مبكرا كالأرقام وترتيبها، قد يبدو ذلك غريبا لكن بعض الدراسات تشير إلى ان تعليم الرياضيات البدائية مبكرا من شأنه أن ينعكس إيجابا على جوانب الحياة الأخرى للطفل.

-مساعدة الأطفال على اكتساب مهارات اجتماعية من شأنه أن يزيد من فرص الكفاءة والنجاح مستقبلا.

وفي النهاية كما أسلفنا ليس هناك وصفة واحدة لتنشئة أطفال ناجحين مستقبلا، لكن وبلا شك فإنّ منح الطفل الوقت والاهتمام وتوفير بيئة أسرية إيجابية للطفل والسماح له باتخاذ القرارات من شأنه أن يساهم في زيادة احتمالات تنشئة أطفال ناجحين مستقبلا.



أفنان أبو الرُّب

المصدر: Science says parents of successful kids have these 24 things in common
موقع businessinsider