blog-7

10 أمور أتمنى لو أنني عرفتها قبل أن أُنجب؟

فكرة الزواج وحلم تكوين أسرة سعيدة، هاجسان يراودان معظم الشباب والفتيات في مقتبل العمر. ولربما قد تطغى جمالية الفكرة بحد ذاتها على التفكير بتفاصيل هذه الخطوة الهامة. ولربما أيضاً قد لا ندرك حجم المسؤولية التي تقع على عاتقنا عندما نطرق أبواب هذه المرحلة الجديدة من قصة حياتنا.

وهنا، وبعدما أصبحنا جملاً متّزنةً بين سطور هذه القصة الجديدة، وبعدما بدأنا نخطط ونطمح إلى أبعد من ذلك، وبدأت ملامح طفل جميل تبزغُ أكثر فأكثر في مخيلتنا، وصوت ضحكه وبكاه في زوايا المنزل تدغدغ مشاعرنا. دعونا هنا نحط رحالنا قليلاً في هذه المحطة ونفكر بترويٍ قبل أن يأخذنا قطار الحياة معه إلى المحطة القادمة غامضة المعالم.

فريق لمسة المختص، يقطع لكم عشر تذاكر قبل أن تمضوا قُدماً مع قطار الحياة المتوجه لمحطاتكم القادمة. وفيما يلي نستعرضها لكم على الشكل التالي:

 

10 تذاكر أتمنى لو أني اشتريتها قبل أن أصبح أباً/أمّاً وأتوجه نحو المحطة القادمة:

 

1-  إنجاب طفل ليس بالسهولة التي يبدو عليها

فوجود الطفل في حياتكم سيتطلب منكم الجهد والتركيز حتى يبقى بصحة وسلامة، خصوصاً في مراحله الأولى.

2- الأشهر الأولى بعد الإنجاب متعبة فعلاً

خدمة الأطفال في الأشهر الأولى بعد الإنجاب قد تكون من أصعب الأمور التي ستواجهونها حيث تحتاج كما ذكرنا للكثير من المجهود، من تنظيف وإرضاع وتغذية وخدمة.

3- ستفتقدون للنوم

لأنه بعد تخطي الأطفال لمرحلة الرضاعة والخدمة، سيحترفون التسلل بأناقة إلى سريركم وينامون تماماً في المنتصف. وفي المراحل المتقدمة سيكون إيقاظهم للمدرسة وإعداد الفطور، سبباً ينقص من ساعات نومكم.

4- لن تحتاجوا إلى الكثير من ملابس وأغراض الأطفال

الكثير منكم قد يظن أنهم بحاجة إلى الكثير من الأغراض لتطوير عقل أطفالهم وتربية طفل عبقري، ولكن وفروا أموالكم فأطفالكم سيقضون أول أشهر لهم في النوم. كذلك الحال بالنسبة للملابس، فسيكبرون بسرعة وستحتاجون لتغيير المقاسات كل فترة وأخرى، فلا تسهبوا بشراء ملابسهم.

5- هناك الكثير من المصاريف المفاجئة بوجود الأطفال

لا يمكنكم أبداً تخمين كم ستنفقون من المال هذا الشهر بوجود الأطفال، مثلاً، كم ستحتاجون من حفاظات لأطفالكم، ومصاريف أخرى كالدروس والحضانات والعيادات. فكونوا محتاطين ولتكن الخطط المالية البديلة على أهبة الاستعداد دائماً.

6- يمكنكم العمل من المنزل مع طفلكم (ولكن لمرحلة معينة فقط)

إلى هؤلاء الذين يعملون ويكسبون قوتهم من عملهم من المنزل، سيتوجب عليكم التفكير بالخطة البديلة فور بدء طفلكم بالمشي، لأنهم سيبدأون باستكشاف عالمهم الخاص، الأمر الذي سيصعب عليكم متابعة ما كنتم عليه فيما مضى.

7- لا تقلقوا إذا تأخر طفلكم عن غيره بمراحل النمو

لأن كل طفل يختلف عن الآخر بطبيعته الجسمانية والعقلية والنفسية، لذلك فلكل طفل مراحل نمو تختلف عن غيره.

8- لن تتمكنوا من حفظ الكثير من الصور والفيديوهات لأطفالكم

لأنه لن تجدوا الوقت لترتيب هذه الصور وحفظها وسيمتلئ جهازكم بالكثير من الصور والفيديوهات.

9- الخروج – لأي مكان – لن يكون كما كان أبداً

بدون شرح كثير فالأطفال سيجعلون من الخروج معهم مختلفاً بكل المقاييس. وكل منكم قد عاش تجربة كهذه بشكل أو بآخر.

10- لن تكونوا كما كنتم سابقاً أبداً

سوف تغيرون الكثير من عاداتكم وتصرفاتكم على مدى الأعوام عندما تصبحون آباءً أو أمهات، وفي كثير من الأحيان ستتغيرون للأفضل إذا أدرتم الأمور كما يجب.

هنا، لا بد أن نلفت انتباهكم أعزاءنا بعد قراءتكم لهذا المقال، أن الهدف الرئيسي من الطرح، هو توضيح أهم النقاط والأمور التي تحصل غالباً مع الأهالي في بداية حياتهم الزوجية ومرحلة الرعاية بالأطفال، لا أن نقوم بعكس صورة سلبية عن أجمل مراحل الحياة. ولا بد من النصح والتوجيه من طرفنا، ومحاولة الفهم والقبول من طرفكم.